الثلاثاء، 17 مارس 2009

إحصاءات تموينية وغذائية

ـــــــــــــــ
* ٥٠٪ من الحيوانات فى مصر تذبح خارج المجازر/ مصر تستورد سنوياً ما يعادل نحو ٢ مليار دولار أغذية من الخارج.(المصرى اليوم عن مؤتمر الإدارة الأمريكية للأغذية والأدوية المنعقد بالقاهرة في سبتمبر 2010)
بائع ألبان متجول
* 80% من اللبن السائب لا يوجد عليها رقابة مما يدفع البائعين للغش التجارى ووضع مواد كيميائية سامة بالغة الخطورة ولها أثار جانبية قد تؤدى للوفاة (الفورمالين أو ثانى أكسيد النيتروجين أو الصودا الكاوية) للحفاظ على الألبان أطول فترة ممكنة. (مصراوى عن المهندس حاتم صالح رئيس شعبة الألبان بإتحاد الصناعات المصرية لبرنامج "صباح الخير يا مصر")
تظاهرة مناهضة للجوع في القاهرة - ا ف ب 
* 46% من الشعب المصري لا يحصل على الطعام الكافي ويعاني من سوء التغذية/ تعاني الأمهات من عدم توفر الغذاء اللازم لهم بنسبة 35% والأطفال بنسبة 53% .(مصراوى عن موقع "ذا ميديا لاين" الإخباري نقلا عن تقرير للمجلس القومي للتنمية الاجتماعية وهو تابع للمجالس القومية المتخصصة)
*
1.20 مليار شخص هم عدد ضحايا الجوع في العالم  في نهاية عام 2009 بنسبة 11% موزعين كالآتي: 642 مليوناً في منطقة آسيا والمحيط الهادئ و265 مليوناً في إفريقيا جنوب الصحراء و53 مليوناً في أمريكا اللاتينية والكاريبي و42 مليوناً في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا و15 مليوناً في الدول المتقدمة. (مصراوى عن منظمة الأغذية والزراعة الدولية "الفاو")
لم يحصل هؤلاء الأطفال الباكستانيون على حقّهم في الغذاء. فباتوا مضطّرين للعيش من تبرّعات المحسنين

*  مليار شخص يعانون المجاعة ‏,‏ خلال عام‏ 2008 ,‏ بزيادة‏40‏ مليونا عما كان عليه عام 2007. ‏* آسيا وإفريقيا هما أكثر القارات التي تعاني نقص الغذاء. ‏
د. أحمد درويش

* ‏17‏ مليون أسرة‏ مصرية,‏ منهم ‏10,5‏ مليون أسرة فقط لديهم بطاقات تموينية ("الأهرام" عن الدكتور أحمد درويش‏,‏ وزير الدولة للتنمية الإدارية)
بحيرة ناصر تواجه مشاكل كبيرة

* ‏55 ألف فدان مساحة بحيرة قارون ، إلا إن معدل استخراج الأسماك منها لم يتعد الطن الواحد للفدان، بينما في بحيرات أخري يصل المعدل إلي 8 أطنان. 
* أكثر من ٤ مليارات دولار سنويا ينفقها المصريون لاستيراد ورق العنب ولحم الطاووس وأسماك الكافيار الأحمر والجمبرى الجامبو والاستاكوزا/ إنفاق أكثر من ٤١ مليون جنيه على استيراد الأنواع الفاخرة من الآيس كريم والجيلاتى/ أكثر من مليونى دولار سنويا على استيراد أطعمة للكلاب والقطط/ واردات مصر من السلع الاستهلاكية والترفيهية المعمرة وغير المعمرة قاربت الـ٥.٤ مليار دولار تمثل ٨.١٦% من إجمالى الواردات.(المصرى اليوم عن تقرير صادر عن الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات)
ـــــــــــــــ
عربة الفول
* ‏47%‏ من الإنفاقات المنزلية ينفقها المصريون علي الطعام مقارنة بـ ‏32%‏ في الصين و‏15%‏ في الكويت و‏14%‏ في الامارات العربية و‏26%‏ في السعودية‏ ، في حين تنخفض هذه النسبة إلي ‏12%‏ في المملكة المتحدة و‏9%‏ فقط في الولايات المتحدة‏.
‏45 ‏مليار دولار قيمة استهلاك المصريين طعاما في عام‏2009 (الأطعمة السريعة هي أكثر فئات الطعام نموا‏)
* القيمة المنفقة علي الطعام بالنسبة للفرد بالدولار الأمريكي تتفاوت بين: ‏413‏ في الصين/ 741‏ في مصر/1137‏ في الكويت/1281‏ في الامارات/1460‏ في السعودية/ ترتفع إلي ‏2838 في المملكة المتحدة/ ‏2900‏ في الولايات المتحدة.‏
(مصراوى عن صحيفة الأهرام عن تقرير صادر من وحدة معلومات الأيكونوميست)
* نسبة الأشخاص الذين يعانون سوء التغذية كانت ‏20%‏ في عام‏1990,‏ ثم انخفضت إلي‏16%‏ في عام‏2005,‏ وعادت للارتفاع مرة أخري عام‏2007.‏(الأهرام عن التقرير السنوي لمنظمة الأغذية العالمية الفاو)
ــــــــــــ
* ‏55 ألف فدان مساحة بحيرة قارون ، إلا إن معدل استخراج الأسماك منها لم يتعد الطن الواحد للفدان، بينما في بحيرات أخري يصل المعدل إلي 8 أطنان. 
د. علي المصيلحي
* 40 ألف مواطن تقدموا بتظلمات (المصيلحي)...للمزيد
تماسيح بحيرة ناصر
* أكثر من 100 ألف تمساح في بحيرة ناصر ، الواحد منها يستهلك 12 كيلوجراماً من السمك في اليوم. (الدستور عن نواب في مجلس الشعب)

ليست هناك تعليقات: